تحفيظ القرآن للأطفال
أولا يجب أن تراعي صديقتي عمر طفلك .. وأن تعلمي تماما أن من بداية ال 4 سنوات يكون الطفل مهيئ تماما للفهم الذي يساعده على الحفظ ..
أن يكون هدفك صديقتي جعل طفلك يفهم القرآن ففهمه يساعده على الحفظ .. نريد جيلا يفهم دينه وقرآنه وليس فقط حفظ كلمات ..
ثانيا .. التلقين .. الكثير من الأمهات تجلس الطفل وتبدأ بتلقينه السورة .. ومع احترامي لكل الأمهات والآنسات اللواتي يستخدمن هذه الطريقة .. ولكنها طريقة غير صحيحة اذا بدأنا بها .. لنجعلها آخر مرحلة من الحفظ ..
ثالثا .. والأهم الإنتباه لمخارج الحروف جيدا .. والتركيز عليها مع المدود ..
كيف أبدأ مع طفلي ؟؟؟
نبدأ مع الطفل بأن يعرف اسم السورة التي سيحفظها .. لنفتح المصحف .. ونجعله يضع علامة معينة على سورة اليوم .. وليكن للطفل مصحفه الخاص ..
ثم نقص قصة السورة على الطفل .. وممكن أن نقص القصة من خلال عرض فيلم قصير عن السورة أو بحركات معينة أو بتغير الصوت أو بمشاهدة صور تدعم القصة وتوصل الفكرة أكثر ..
ربط السورة المراد تحفيظها بالحركات .. فجدا الحركات تساعد على الحفظ .. ليكن لكل آية حركة ..
ثم مرحلة السماع .. وهنا علينا سماع السورة من القارئ .. وهنا المهم جدا هو الإنصات .. لنطفئ الضوء وننصت جيدا للقارئ .. ولا تتعدى مدة الإنصات ال 10 دقائق ..
والمهم جدا أن ندعم السورة بصور أو قصة تمثيلية .. أو رسمة يلونها .. أو نشاط يقوم به .. فلكل سورة نشاط أو أي شيء يذكر الطفل بها ..
بعد الإنصات يأتي دور التلقين .. ولكن ليكن وقت التلقين مسليا .. وكل مرة نبدع بإبتكار طرق وأفكار تجعل الطفل يجلس ويردد ..
مثلا مرة نأتي بمرطبان مليء بالازرار .. وعلى للطفل صف هذه الأزرار على الأرض .. وكل زر يمسكه يردد السورة أو الآية المراد حفظها ..
القص .. ممكن عند ترديد كل آية يقص قطعة من الورق ..
التلزيق .. يلزق على شكل معين بعض من الأزرار أو المعكرونة أو الورق الملون وكل قطعة نردد ما نريد حفظه ..
لعبة الكرة .. لنرمي الكرة لبعضنا وكل يمسكها يقرأ السورة أو الآية ..
نضع عبوة ماء فارغة على الأرض وندورها ومن تشير إليه عبوة الماء عليه أن يردد السورة أو الآية ..
ك لعبة النقود .. من تظهر له الصورة عليه أن يردد مرتين .. من يظهر له الرقم عليه أن ينصت للشخص الثاني ..
الأرقام .. بطاقات من 1 _ 10 وكل مرة يردد السورة اجعليه يضع رقم على الأرض ..
يغمض عينيه ويختار رقم والرقم الذي يظهر له عليه ترديد الآية
طريقة دمج الخبرات
دمج خبرة اللغة العربية والخبرة الرياضية والخبرة الحركية والخبرة العلمية وخبرة التربية اﻻسﻻمية والخبرة الفنية
مثلا سورة العلق ..
الخبرة الفنيةيلون الطفل اسم السورة بﻻسفنج او بﻻلوان المائية
الخبرة التربية اﻻسﻻمية يتعلم قصة نزول الوحي وممكن أن نقوم بصنع مجسمات للقصة ولسيدنا محمد قلب مكتوب عليه اسمه ونفسه للملك جبريل ..
الخبرة العلمية يتعلم الطفل كيف خلقه الله من علقة في بطن امه ويدعم بمقطع فيديو عن طفل في بطن أمه .. علقة اﻻ ان كبر للشهر التاسع ثم خرجنا للحياه بدون ذكر الطرق لذالك ..
الخبرة الرياضية .. تكون بعد الايات وكتابة عددها ..
الخبرة الحركية عند وجود القلقة يقفز الطفل وعند وجود المد اﻻلف يرفع الطفل يديه لفوق وعند وجود مد الياء ينزل لل اسفل وهكذا...
خبرة اللغة العربية تكون بلبحث بين الكلمات عن الحرف اﻻسبوعي مثﻻ القاف والبحث عن اشكاله بين اﻻيات وهكذا ...
طريقة التقطيع الصوتي للكلمات بحيث أضمن ان ﻻتدخل الحروف مع بعضها وتكون ممتعة بنفس الوقت ..
مثال .. انا اعطيناك الكوثر ..
يتم تلقينها بتقطيعها الى 7 مقاطع
انا اع طي نا كل كو ثر
ثم تجمع الاية كاملة مع المحافظة على الغنة في ان
والمد في اأ ..
لتنتهي مرحلة الحفظ بتسجيل صوت الطفل أو تصويره فيديو ولتشاهد العائلة هذا الفيديو القصير والجميل فهذا يشجع الطفل ..
عمل ورقة قلب الطفل التي من خلالها نرسم قلب ونقسمه لسور جزء عم مثلا وكل سورة تلون بعد الحفظ ..
تطبع السورة التي تم حفظها وتلصق بغرفة الطفل وكل يوم نرددها ولو مرة ..
لا تقارني طفلك بغيره .. ولا تحمليه مسؤولية أكبر من طاقته ..
لا يكون هدفك العدد وان طفلي ختم جزء عم بوقت قصير .. ليكن هدفك أن طفلك يفهمياسمينة بلدي .. ومن خلال الأنشطة سيحب القرآن ويحب الحفظ ..
تطبق هذه الأفكار والتسلسل بالعرض لأي شيء ديني يراد تحفيظه .ياسمينة بلديديها أي طرق او أفكار بهذا المجال فأهلا وسهلا بها ..
شكرا على مشارياسمينة بلديقة دمج الخبرات وتقطيع الكلمات ياسمينة بلدي