كيف تربي أبناءك في هذا الزمان
للدكتور حسان شمسي باشا
( التلخيص 10)
نتابع أعزائي متابعي فقرة " مكتبة ماما" مع الوصايا التربوية ، ووصايا المؤلف لهذا اليوم هي :
1- احترم طفلك ،
إن الطفل بحاجة إلى احترام شخصيته لتنمو وتقوى ،وإذا ما ذبلت هذه الشخصية ، حرم الطفل من النجاح والفوز في المستقبل وقد يرتكب الرذائل لأنه يشعر بأنه محتقر مهان.
وليس معنى احترام الطفل الخضوع لكل رغباته والانحناء أمام شهواته، بل إنها البحث عن مواهب الطفل والسعي لتنميتها، وبعث الثقة فيه والعمل على تشجيعه وبث روح التفاؤل والاعتماد على النفس فيه.
وبالطبع فإن هذا الكلام ينطبق على الطفلة مثلما ينطبق على الطفل ، أما سلوك بعض الناس بإهمال الطفلة وإيثار أخيها عليها في كل شيء حتى تصير تشعر بحقارتها وصغر قيمتها، فهذا سلوك مشين لايقبل به لادين ولاعرف، ألا يكفي المرأة فخراً حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم " الزمها ، فإن الجنة تحت رجليها".
وليس معنى احترام الطفل الخضوع لكل رغباته والانحناء أمام شهواته، بل إنها البحث عن مواهب الطفل والسعي لتنميتها، وبعث الثقة فيه والعمل على تشجيعه وبث روح التفاؤل والاعتماد على النفس فيه.
وبالطبع فإن هذا الكلام ينطبق على الطفلة مثلما ينطبق على الطفل ، أما سلوك بعض الناس بإهمال الطفلة وإيثار أخيها عليها في كل شيء حتى تصير تشعر بحقارتها وصغر قيمتها، فهذا سلوك مشين لايقبل به لادين ولاعرف، ألا يكفي المرأة فخراً حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم " الزمها ، فإن الجنة تحت رجليها".
2- شجع أولادك ،
- لاتركز على أخطاء أبنائك ، وتجنب التوبيخ واللوم والتخجيل ، ولا تتصيّد الزّلات والهفوات.
- ركّز دوماً على الجانب الإيجابي بدل السلبي، فقولك " إنك حصلت على 10 صح من مجموع 20 في الامتحان " أفضل بكثير من قولك " إنك حصلت على 10 خطأ من مجموع 20".
- لاتقارن الولد بالآخرين ، فهذا مايدفع إلى الخصومة بدلاً من التعاون والانسجام.
- استخدم تعابير التشجيع الحسن بدلاً من الإطراء المبتذل:
فتقول مثلاً : " أحب منك كذا وكذا ....." وإنني أقدر فيك خصلة كذا ............." بدلاً من قولك " أنت رائع" ، " أنت أفضل من فلان".
فتقول مثلاً : " أحب منك كذا وكذا ....." وإنني أقدر فيك خصلة كذا ............." بدلاً من قولك " أنت رائع" ، " أنت أفضل من فلان".
- لاحظ التقدم والتحسن في طفلك:
فتقول له :" لاحظت أن علاقتك طيبة مع أخيك في الفترة الأخيرة" وتقول :" قبل أشهر قليلة كنت لاتستطيع قراءة أكثر من عشر صفحات ، أما الآن فقد أكملت قراءة القصة كاملة".
- تجنب التثبيط.
- تجنب التثبيط.
- لاتحاول تصحيح الخطأ فور وقوعه ، أخّره بعض الشيء حتى تهدأ الأمور.
- إذا قال لك " إنني لا أجيد الرياضيات " فلا تقل له : " إن الرياضيات سهلة جداً ، ولماذا لاتفهمها؟!".
3- قلل من التوبيخ
انتبهوا أيها الآباء والأمهات إلى ضرورة التقليل من التوبيخ (الأوتوماتيكي ) وغير الضروري، وإلى التقليل من الرقابة الصارمة على الأطفال ، فالطفل ليس آلة نديرها حسبما نشاء ، إن له إبداعه الخاص في إدارة أموره الخاصة، فلماذا نحرمه من لذة الإبداع.
وكثيراً مايواجه الطفل بالعديد من الأسئلة والأوامر :" لماذا تضحك هكذا ؟ لماذا تمشي هكذا؟ .......انطق الكلمات نطقاً سليماً...لاتلعب بشعرك .......إلخ". وكل ذلك قد ينعكس في نفس الطفل فيولد حالة من عدم الاطمئنان ، أو فقدان الثقة بالنفس.
وكثيراً ماينال الطفل الأول الحظ الأوفر من الاهتمام الجشع والرقابة الصارمة من قبل الأبوين ، ثم مايلبث الأبوان أن يشعرا بأنهما قد تعلما الكثير من طفلهما الأول ، فيشعران أنهما بحاجة لإعطاء وليدهما الثاني بعض الحرية ، فيتصرفان مع الطفل الثاني بمزيد من الثقة خلافاً للطفل الأول.
وكثيراً مايواجه الطفل بالعديد من الأسئلة والأوامر :" لماذا تضحك هكذا ؟ لماذا تمشي هكذا؟ .......انطق الكلمات نطقاً سليماً...لاتلعب بشعرك .......إلخ". وكل ذلك قد ينعكس في نفس الطفل فيولد حالة من عدم الاطمئنان ، أو فقدان الثقة بالنفس.
وكثيراً ماينال الطفل الأول الحظ الأوفر من الاهتمام الجشع والرقابة الصارمة من قبل الأبوين ، ثم مايلبث الأبوان أن يشعرا بأنهما قد تعلما الكثير من طفلهما الأول ، فيشعران أنهما بحاجة لإعطاء وليدهما الثاني بعض الحرية ، فيتصرفان مع الطفل الثاني بمزيد من الثقة خلافاً للطفل الأول.
إن الطفل يشعر بدافع قوي للمحاربة من أجل حريته، فهو يحارب من أجل أن يتركه الأب يستخدم القلم بالطريقة التي يهواها ........ويحارب من أجل أن يلبس الجوارب بالطريقة التي تريحه.
إن الابن يحتاج إلى أن تحبه وأن تحتضنه لا أن تحاصره، و يحتاج إلى الرعاية الممزوجة بالثقة.
ويحتاج إلى أن تعلمه كل جديد من دون أن تكرهه عليه.
ويحتاج إلى أن تعلمه كل جديد من دون أن تكرهه عليه.
وتجنب النقد والتعنيف والتجريح.
فمن العبارات التي تمس الأبناء في الصميم:
" رأسك كبير ، لايفهم"
" سوف تكون رجلاً عبيطاً"
" اخرس ياغبي".
تلخيص مريم سلهب