فقرة طفلي الاستثنائي (التوحد)
الموضوع اﻻول
اوﻻ الطفل التوحدي تختلف نوع وشدة التوحد من طفل ﻷخر لذلك احتياجات طفل تختلف عن احتياجات طفل اخر ....وبالتالي نجد
1-نجد اطفال يفهمون وﻻيتكلمون
2-واطفال يتكلمون وﻻيفهمون ما يقولون وﻻيستخدمون الكﻻم صح
3-ويوجد اطفال ﻻهذا وﻻهذا اي ﻻ يفهمون وﻻيتكلمون
ويزيد علي ذلك انهم غير متواصلين وﻻيستطيعون فعل اقل اﻻشياء وﻻ يستطيعون يقلدون اقل اﻻفعال
كمان تركيزهم كتيرر ضعيف وفي تشتت
ضيفي لذلك نشاط زائد احيانا وسلوكيات خاطئه وعدم
الجلوس للمهمه التعليميه .....
ونجد اﻻم في حيره من امرها ماذا افعل في وسط كل هذا وكل اﻷطباء واﻷخصائيين يقولون لهم ابنك في حاجه الي
1-تعديل السلوك
2-التدريب علي ان يتواصل..(.ويوجد معظم اﻷمهات ﻻتفهم معني التواصل بالمعني المظبوط ويختلط معهم مع مصطلحات اخري)
4-زيادة التركيز
5-القدره علي التقليد
6-تخاطب
7-تأهيل شامل وتنمية مهارات
8-رعايه ذاتيه
9-هناك من يضيف حميه غذائيه وهذي طبعا حكيتها حكايه واﻻمهات تعبوا اسوي حميه وﻻﻷ ولوسويت حميه تجيب نتيجه بﻷيجاب ام السلب وكم تكلف مبالغ كثيرة وهل ولدي بحاجه لها ام ﻻ
8-من يقول بحاجه لعﻻج وظيفي وتكامل حسي
9-الرعاية الذاتيه
كل ماسبق ويوجد اﻷكثر من ذلك من اﻷشياء التي يطالب اﻷم واﻷهل باﻷهتمام بها لمساعدة الطفل لتعدي هذه المحنه بأذن الله
هنا تقف اﻻم في حيره من امرها من اين تبدأ وﻵ اﻷفضل كله معا ام هناك شئ قبل شئ
وان قمت بكل هذا كم معلم احتاج والتكاليف الباهظه التي يمرون بها....الله يعنهم
من هنا يبدأ السؤال من اين ..تبدئي الخطوات عزيزتي اﻷم ؟؟؟؟؟
اقول لكم مبتدئين بأسواء الحاﻻت اي من اقل شئ ومتدرجين معا الي ان نصل الي اعلى شيئ وعلى كل ام تبدأ من حيث تجد ولدها بأحتياج
حبيباتي في كل اﻷحوال علينا ان نبدأ
1- تعديل سلوك الطفل وهذا هدف يكون في البدايه بتكثيف وبعد ذلك بعد ان يتحسن شوي يكون الهدف هذا معي مستمر اي معي طيله الوقت فأن تعديل السلوك بيكون اغلب الوقت معي اي ندرب علي التواصل ويتدخله تعديل سلوك ندرب علي التركيز وايضا متابعين تعديل السلوك اي سلوكيات الطفل اكيد بتدخل في كل افعاله طيلة الوقت واي شئ خطأ اوجه الطفل بأستمرار
مثال ادربه علي كيف يجلس للمهمة التعليميه
وكل طفل له سلوك خاص فيه يجب ان اتبع كل التعليمات والتوجيهات التي تساعدني على تعديل هذا السلوك فأن سلوك الطفل وكثرة حركته تعيق التعليم والتدريب وتزيد مشكله التشتت وقلة التواصل فكيف ادرب طفل ﻻيجلس وﻻيتواصل معي ﻻبد من تعديل اﻻساسيات التي تعد لي طفل قابل للتدريب ومستفيد ممايقدم
في البدايه نقوم بتجهيز غرفه خاليه من المشتتات مثل التلفزيون وغيره ... ونقوم بإحضار لعبه يحبها الطفل تكون مفضلة نبدأ اول يوم خمس دقائق بعدها نرفع الوقت بالتدريج وهكذا
2-بعد ان دربنا الطفل وعدلنا من سلوكه شوي وبدأ يجلس الي حدا ما نبدأ ندخل معه التدريب علي التواصل مبتدئين بالتواصل البصري..وسوف نتناول ذلك بالتفصيل
3-مع الخطوتين السابقتين ندرب علي التركيز وذلك من خﻻل العاب وتدريبات خاصه ...سوف تشرح ايضا بأستفاضه فيما بعد
4- نضيف الي ماسبق التدريب علي التقليد
فأن التقليد هذا اساسي ....اساسي .....اساسي
للتعلم فابدون ان اعرف كيف اقلد لم اتعلم فأن بداية التعلم تقليد ....والتقليد يتدخله تقليد حركات كبري وصغري
مبتدئين بالحركات الكبري مثل تقليد اﻻفعال البسيطه ارفع يدك فوق ..نزل يدك تحت ...حط يدك علي راسك ..حط يدك علي رجلك ...وطبعا افعل انا واساعد الطفل علي تقليدي .....وبعد اتقان الحركات الكبري نبدأ للحركات الصغري مثل تقليد حركات الشفاه بالضم ...والفتح .الي اخره كذلك التدريب علي النفخ ...حركة اللسان وهذا ما سوف يصل بنا في النهايه الي تقليد الكﻻم وننطق ....كل هذا سوف نتناوله بالتفصيل واعطاء التدريبات المساعده لذلك
ملحوووووووووظه
في البدايه نهتم باﻻربع خطوات السابقه معا قدر المستطاع الى ان نصل بالطفل الي تواصل وتركيز جيد الي حدا ما يجعله قابل ﻻستيعاب ما سوف اقدمه له من تدريب ويستطيع التقليد والتدريب الجيد
واحد منكم يسأل كيف ادربه عل ما سبق معا من السهل من خﻻل التدريب علي شئ واحد ان اساعد الطفل علي التواصل البصري اثناء التدريب علي الجلوس علي كرسي مثﻻ وعندما يجلس ولو شئ بسيط استغل هذا الوقت في التدريب علي التقليد
واثناء التدريب علي هذا لو وجدت مزاج الطفل جيد استغل في نقل مكعبات من ايناء الي ايناء مثﻻ وهذا يقوي التركيز ...هذا مثال بسيط لكيفيه تداخل العمل مع بعضه البعض ....وسوف استفيض في ذلك فيما بعد اي يجب عليك استغﻻل الطفل خير استغﻻل واستغﻻل لحظات هدؤه وتركيزه في التدريب والتعلم
5- خﻻل ماسبق ادرب علي اسماء اﻻشياء التي تقابلنا اثناء التدريب مع اعطاء بعض الوقت لتعليم بعض المفردات اﻻساسيه الهامه ان امكن وكان الطفل هادئ الي حداما وان لم يكن علينا زيادة هذه المفردات من خﻻل التعامل اليومي مع الطفل بذكر اسم كل شئ حوله قام اﻻحتكاك به والتعامل معه
مثل يلبس نذكر اسم الشئ الذي يلبسه يأكل شئ نذكر اسمه ....مع اﻻهتمام بذكر اﻷفعال الهامه في وقتها مثال بيأكل ..اردد اكل بيشرب اردد بيشرب
بيلعب اددالعب ....وهكذا أريدك أن تكوني أم مستيقظه مستغله كل شئ حول الطفل لمعرفته بس معروف ان اﻻساسي عندنا في المرحله اﻷولي
1-تعديل السلوك
2-التواصل
3-التركيز
4- التقليد
ﻻن هذا هو اﻻساس يا أحبتي قبل كل شئ مثل تأسيس العماره فأن اﻻساس يهدر الكثير من الجهد والمال والوقت وﻻ يظهر بسهوله نتائج ما اعد الى على المدى البعيد شوي ...كله مدفون في اﻻرض من حفر واسياخ وقواعد وغيره ....تخيلوا بعد اﻻنتهاء من اساس العماره سرعان ما تقوم باقي العماره بسرعه وبكل يسر
كذلك رجاء اعطاء الفتره اﻻولى من التدريب هذه حقها فهناك طفل يستجيب بعد شهور واخر بعد سنه وغيره بعد سنتين رجاء الصبر فأنكم والله سوف تجنون ثمار هذا بعد ذلك وﻻتقولون ما في نتيجه اﻻ في بس شوي شوي اﻻهم الثبات والتأكد انك تسيرين في خطوات ثابته ومحدده البرنامج الصحيح لطفلك ....
وخﻻل ذلك ليس بيتعلم فقط اﻻربع خطوات السابقه بل يتعلم الكثير والمفردات الكثيره
بعد تأسيس هذه المرحله
ندخل في اﻷهم وهو
بداية مساعدة الطفل علي التأشير علي مايرغب وهذا من خﻻل التدريب علي سؤال وين
مثال....وين عيني واساعده بالنأشير عليها
وين يدي واساعده ولو بمسك يده في البدايه وبالتدرج نصل ان يؤشر بدون مساعده
كذلك اسأله وين باب ....واساعده علي التأشير عليه
ملحووووووظه ....
قبل التدريب علي التأشير اكون دربت الطفل علي اسماء اﻻشياء التي سوف استخدمها في التدريب
فأن التأشير علي ما اسأله عليه بدايه في التواصل
الي ان نصل ان يؤشر علي ما يريد .....في أحد يقول لي كيف اخليه يؤشر بذلك ﻻيتكلم ....اقول له هذي مرحله اولي ...بعد ان يتقن التأشير نبدأ ندربه علي محاوله نطق كل ما يؤشر عليه ونحفزه بكل الطرق علي نطق ما يطلب
ندربه ايضا في هذه المرحله علي التدريب علي تقويه اعضاء النطق وهي(اللسان-الشفاه-اللهاه-الفكين-.....الي اخره
كذلك التدريب علي تقوية النفس ....والنفخ
ﻻن كل ذلك اساسي لكساعدة الطفل علي النطق
هذا موجز بسيط ﻷول مرحله واهم مرحله وسوف نتناول في الموضوعات القادمه كيفيه التدريب علي ذلك بالتفصيل بشرح الكثير من التدريبات المساعده
كل هذه التهيئه ﻻني ان شاء الله سوف اعمل منك اخصائيه لطفلك
Aishah Hs