10/16/2015

يتدحرج أم ينزلق

فقرة المفكر الصغير
           يتدحرج أم ينزلق
تجربة اليوم مناسبة لعمر ٤》️٦ سنوات .

سيتعرف الطفل من خلالها على البعد الثالث للأشكال و كيف أن شكل الأشياء من الممكن أن يؤثر على حركتها ‼️
أدوات تجربتنا لهذا اليوم بسيطة و متوفرة في المنزل .
نحتاج إلى :
سطح أملس ( قطعة كرتونية أو صينية )
ألعاب و أشياء تحتوي على سطح ( مكعب ، علبة      صغيرة ، كتاب ...)
أشياء كروية أو  ذات شكل منحني ( كُرة ، برتقالة ، كوب ....)
إلى التجربة :
نأخذ الكُرة ️ و نضعها على سطح الكرتون و  نراقب مع الطفل حركتها هل ستدحرج أم تنزلق
نعاود الكرة مع المكعب و نراقب حركته هل سيتدحرج أم ينزلق
ثم نجعل الطفل يمسك الشكل و يحاول أن يخمن يا تُرى هل سينزلق أم سيتدحرج
من المفيد جداً أن نقسم الأشكال التي جربنا حركتها إلى مجموعتين ، مجموعة الأشياء المنزلقة وأخرى للأشياء المتدحرجة .
لماذا ⁉️⁉️
تدحرجت الكُرة ️ لأن شكلها الكروي سيجبرها على ذلك فهي لا تملك أي مسطحات .
المكعب سينزلق لأنه يحتوي على سطح و زوايا تمنعه من التدحرج .
سنكتشف أيضاً أن هناك بعض الأشكال تستطيع التدحرج أو الإنزلاق في آن واحد كالأشكال الأسطوانية أو المخروطية .
نتيجة .. شكل الأشياء يتحكم في طبيعة حركتها ب الانزلاق او التدحرج أو الإثنين معاً.
أتمنى لكم قضاء وقت ممتع و مفيد و أنتم تطبقون هذه التجربة .

سيستمتع ..يجرب .. يكتشف .. و يتعلم معاً
داليا المصري