مكتبة ماما تلخيص مريم سلهب 3
كتاب : كيف تربي أبناءك في هذا الزمان
للدكتور حسان شمسي باشا
للدكتور حسان شمسي باشا
الفصل الأول : تربية الأبناء فن له اصول
تحدثنا أصدقائي أصدقاء "للطفولة عنوان" في تلخيصنا الأسبوع الماضي عن:
- مسولية التربية.
- خصومات الأبوين
- خلاف الوالدين بين " نعم" و"لا"
- صادق ابنك
- الحب والتربية
- أسئلة الأولاد
واليوم نكمل ان شاءالله مع :
- مسولية التربية.
- خصومات الأبوين
- خلاف الوالدين بين " نعم" و"لا"
- صادق ابنك
- الحب والتربية
- أسئلة الأولاد
واليوم نكمل ان شاءالله مع :
1- كن قدوة لأبنائك
طلبت المدرسات في إحدى مدن الصين الصغيرة من الأطفال الصغار أن يحملوا أكياساً صغيرة عند خروجهم من بيوتهم وذهابهم إلى المدرسة كل صباح، وأن يضعوا في هذه الأكياس مايجمعونه من الطريق ممايؤذي النظافة والذوق العام...وبذلك أصبحت المدينة الصغيرة مدينة نظيفة!
فهل لنا أن نعلم أبناءنا كيف يكون في حوزتهم كيس في السيارة، يضعون فيه النفايات بدلاً من رميها من نافذة السيارة في الطريق!
ينبغي تشجيع الأطفال على القيام بما يحسنون من أعمال ، وعلينا أن لا نوحي إلى الطفل بتفضيل مهنة معينة أو تحقير مهنة أخرى، وألا ندفعه دفعاً إلى الاهتمام بنوع معين من الهوايات.
طلبت المدرسات في إحدى مدن الصين الصغيرة من الأطفال الصغار أن يحملوا أكياساً صغيرة عند خروجهم من بيوتهم وذهابهم إلى المدرسة كل صباح، وأن يضعوا في هذه الأكياس مايجمعونه من الطريق ممايؤذي النظافة والذوق العام...وبذلك أصبحت المدينة الصغيرة مدينة نظيفة!
فهل لنا أن نعلم أبناءنا كيف يكون في حوزتهم كيس في السيارة، يضعون فيه النفايات بدلاً من رميها من نافذة السيارة في الطريق!
ينبغي تشجيع الأطفال على القيام بما يحسنون من أعمال ، وعلينا أن لا نوحي إلى الطفل بتفضيل مهنة معينة أو تحقير مهنة أخرى، وألا ندفعه دفعاً إلى الاهتمام بنوع معين من الهوايات.
2- أوامر حازمة.....لكن بهدووووء:
ينبغي أن تكون الأوامر حازمة ، وأن تتضمن اللهجة أيضاً استعداد الأب والأم لمساعدة الطفل ، فإذا كان الطفل قد فرش أرض الغرفة بلعبه الكثيرة فيمكن للأم أن تقول: هيا نجمع لعبك معاً، وهنا تبدأ الأم في جمع لعب الطفل ، وسيبدأ الطفل فوراً في مساعدة الأم.
وتذكروا كلما زاد لى الطفل الإلحاح شعر بالرغبة في العناد ، وعدم الرغبة في القيام بمانطلب منه من أعمال.
ينبغي أن تكون الأوامر حازمة ، وأن تتضمن اللهجة أيضاً استعداد الأب والأم لمساعدة الطفل ، فإذا كان الطفل قد فرش أرض الغرفة بلعبه الكثيرة فيمكن للأم أن تقول: هيا نجمع لعبك معاً، وهنا تبدأ الأم في جمع لعب الطفل ، وسيبدأ الطفل فوراً في مساعدة الأم.
وتذكروا كلما زاد لى الطفل الإلحاح شعر بالرغبة في العناد ، وعدم الرغبة في القيام بمانطلب منه من أعمال.
3- متى تقولين لابنك " لا"؟
لا شك أن الأم التي تلبي جميع طلبات طفلها ، بلا استثناء، أم مخطئة في طريقة تربيتها لطفلها، حيث يستقر في عقل الطفل أن من حقه الحصول على كل شيء، ولايعود يميز بين ماهو مفيد وماهو ضار، ثم بعد ذلك يصدم في مستقبل حياته، حين لايستطيع الحصول على كل ماتشتهي نفسه.
ولكن متى تقول الأم : لا؟ وكيف؟
لاتقولي لطفلك: " لا" حين يطلب رغبة لامانع من تحقيقها، فإذا أنهى واجباته المدرسية ، وأراد بعدها استئذان أمه في اللعب ، فإن كلمة "لا" هنا ليست في محلها.
أما حين يطلب لعبة، وتكونين قد اشتريت له لعبة قبل ثلاثة ايام فقط، فمن حقك أن تقولي له :"لا، سأشتري لك فيما بعد".
اشرحي له مبررات هذا الرفض ، فهذا الشرح يطمئنه إلى حبك له أولاً، ويخفف من وقع الرفض على نفسه ثانياً، ويشعره بالثقة حين تحترمين رغبته وتفهمينه أن رفضك ليس قصدك منه حرمانه ممايرغب فيه.
حاولي أن تقدمي له بديلاً آخر لما رفضته.
لا شك أن الأم التي تلبي جميع طلبات طفلها ، بلا استثناء، أم مخطئة في طريقة تربيتها لطفلها، حيث يستقر في عقل الطفل أن من حقه الحصول على كل شيء، ولايعود يميز بين ماهو مفيد وماهو ضار، ثم بعد ذلك يصدم في مستقبل حياته، حين لايستطيع الحصول على كل ماتشتهي نفسه.
ولكن متى تقول الأم : لا؟ وكيف؟
لاتقولي لطفلك: " لا" حين يطلب رغبة لامانع من تحقيقها، فإذا أنهى واجباته المدرسية ، وأراد بعدها استئذان أمه في اللعب ، فإن كلمة "لا" هنا ليست في محلها.
أما حين يطلب لعبة، وتكونين قد اشتريت له لعبة قبل ثلاثة ايام فقط، فمن حقك أن تقولي له :"لا، سأشتري لك فيما بعد".
اشرحي له مبررات هذا الرفض ، فهذا الشرح يطمئنه إلى حبك له أولاً، ويخفف من وقع الرفض على نفسه ثانياً، ويشعره بالثقة حين تحترمين رغبته وتفهمينه أن رفضك ليس قصدك منه حرمانه ممايرغب فيه.
حاولي أن تقدمي له بديلاً آخر لما رفضته.
4- اترك له حرية معقولة
أسوأ شيء في دورنا ومدارسنا كما قال أحد المربين : المراقبة المتصلة التي تضايق الطفل وتثقل عليه ، فاترك له شيئاً من الحرية ن واجتهد في إقناعه بأن هذه الحرية ستسلب إذا أساء استعمالها ، لا تراقبه ولا تحاصره حتى إذا خالف النظام فذكره بأن هناك رقيباً ، دعه يخرج وحده إذا بلغ سناً معينة، فإذا أساء استعمال هذه الحرية ذكره بأنها ستؤخذ منه إذا أساء استعمالها.
أسوأ شيء في دورنا ومدارسنا كما قال أحد المربين : المراقبة المتصلة التي تضايق الطفل وتثقل عليه ، فاترك له شيئاً من الحرية ن واجتهد في إقناعه بأن هذه الحرية ستسلب إذا أساء استعمالها ، لا تراقبه ولا تحاصره حتى إذا خالف النظام فذكره بأن هناك رقيباً ، دعه يخرج وحده إذا بلغ سناً معينة، فإذا أساء استعمال هذه الحرية ذكره بأنها ستؤخذ منه إذا أساء استعمالها.
5-لابد من لمسة حنان
تذكري أن طفلك بحاجة إلى لمسة حنان من أمه وأبيه ،وتذكري الأحاديث التي تحكي لنا عن مسح رسول الله صلى الله عليه وسلم لرؤوس الأطفال بيده الشريفة ، ففي حديث صحيح رواه النسائي : عن أنس رضي الله عنه قال :" كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزور الأنصار ، ويسلم على صبيانهم، ويمسح رؤؤوسهم."
تذكري أن طفلك بحاجة إلى لمسة حنان من أمه وأبيه ،وتذكري الأحاديث التي تحكي لنا عن مسح رسول الله صلى الله عليه وسلم لرؤوس الأطفال بيده الشريفة ، ففي حديث صحيح رواه النسائي : عن أنس رضي الله عنه قال :" كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزور الأنصار ، ويسلم على صبيانهم، ويمسح رؤؤوسهم."
فحين يستيقظ طفلك في الصباح لاتترددي في المسح برأسه، وقبل أن يغادر طفلك البيت إلى الروضة أو المدرسة، ضميه إلى صدرك بحنان ، وحين يعود طفلك إلى البيت .... قبّليه وربّتي على ظهره وأنت تسألينه عما فعل في مدرسته اليوم.وقبل أن يذهب إلى النوم ليلاً ضميه إلى صدرك وقبليه.
إلى هنا ونأتي أصدقائي إلى نهاية التلخيص الثالث من كتاب < كيف تربي أبناءك في هذا الزمان>.
نلتقي الأسبوع القادم أن شاءالله.
نلتقي الأسبوع القادم أن شاءالله.
مريم سلهب